الثلاثاء، 29 سبتمبر، 2015

هل السعودية مقصرة بخدمات الحجاج؟

السعودية ليست مقصرة أبدا و أعتقد أن الموضوع أخذ أكبر من حجمه بمئات المرات من الإعلام ...

حوادث الدعس و المزاحمة ليست مسؤولية تنظيم بل مسؤولية أشخاص ...بيئة....تربية!
 لو الحجاج جميعهم يلتزمون بالتعليمات ما كان صار الي صار....

بحادثة الرافعة أنا أحمل مجموعة بن لادن الذنب و دم الي توفوبرقبة موظف مهمل لم يغلق الرافعة و مشرف مهمل لم يشيك على الموظف المهمل فحصل ما حصل و لا شيء يفسر سقوط رافعة واحدة فقط من بين العشرات من الرافعات إلا الإهمال فقط.

 أما في حادثة التزاحم اللوم و كل اللوم على الحجاج.... لماذا لا نرى ضحايا تزاحم بكبرى الإحتفالات التافهة باسبانيا بيوم الطماطم و غيرها؟ لأن ثقافة الشعب راقية....قبل أن تذهب للحج تأكد انك لا تبصق على الأرض! تأكد أن لا ترمي أي شيء من زجاج السيارة أو البيت! تأكد أن تحترم غيرك و لا تعامل من أمامك على أساس عرقي أو حسب جنسيته... تأكد أنك تحترم القانون و النظام و الطابور في كل مكان فالإسلام أخلاق و عبادة و ليس عبادة فقط!

لكي أكون منصف تماما ولا أكون فقط أذكر المشاكل و السلبيات بدون حلول...تفضلو حل سهل التطبيق:

 أن يتم تخصيص قاعة بمطارات السعودية تستقبل الحجاج فور وصولهم و يتوفر محاضر بأكثر من لغة...ليشرح كيفية أداء الحج و الأخطاء الشائعة و يا ريت لو كان يوجد عرض بور بوينت ليوظف بالصور و الفيديوات كيفية أداء الحج و المناطق التي سيسير فيها الحاج و أهمية اتباع التعليمات الخاصة بكل حملة...الخ.

 ممكن أن يتم طلب الحصول على توقيع من كل من حضر (أو بصمة يده) بالموافقة على ما تم شرحه بالمحاضرة و برغبته التامة بالإلتزام بالنصائح......
فائدة أخرى! يالحصول على بصمته يسهل التعرف عليه في حال حدوث أي مشكلة.....

 ترا الموضوع غير مكلف و لو أنه مكلف عادي اجبار شركات الطيران بزيادة سعر التذكرة لتغطية التكاليف الإضافية في حال عجزت الحكومة عن تغطيتها (الأمر الذي أشك فيه)....


 الحلول موجودة و المشاكل موجودة أيضا و أكرر لا تلام الحكومات على تصرفات الأفراد و عدم التزامهم بقواعد السلامة....

ليست هناك تعليقات: